تحذير من تحركات حكومة أردوغان للاستيلاء على أسهم البنوك

تحذير من تحركات حكومة أردوغان للاستيلاء على أسهم البنوك
  • تكبير الخط
  • تصغير الخط
  • الحجم الاصلى

حذر صحفي اقتصادي تركي من سعي حكومة أردوغان لنقل أسهم من بنك “وقف” إلى وزارة الخزانة والمالية، ما يعني خسارتها إلى الأبد.

وكشف سياسيون عن مساعي الحكومة لنقل أسهم تزيد قيمتها عن 400 مليون ليرة تركية إلى ميزانية وزارة الخزانة والمالية بقيادة صهر الرئيس أردوغان بيرات ألبيراق، وفقاً لما ذكرته صحيفة “زمان” التركية الأحد.

الكاتب الصحافي المتخصص في الشؤون الاقتصادية مراد مراد أوغلو، أوضح أن عملية نقل ملكية بنك “وقف” لصالح وزارة الخزانة والمالية ليست أمراً طبيعياً، وإنما تعتبر خطوة أولى تسبق إجراء خطوة مشابهة على بنك (إيش التركي) الذي يمتلك حزب الشعب الجمهوري أسهماً فيه.

وأكد مراد أوغلو أن نقل ملكية أصول وممتلكات الأوقاف غير قانوني، مشيراً إلى أن تسليمها إلى وزارة الخزانة والمالية سيسهل عملية بيعها.

وكان أردوغان تحدث في سبتمبر (أيلول) العام الماضي، بعد شهر من ظهور أزمة اقتصادية في تركيا، عن ضرورة نقل تبعية أسهم حزب الشعب الجمهوري في بنك “أيش”، المتوارثة من أتاتورك بحسب وصيته، إلى خزانة الدولة.

وردت إدارة البنك بالقول، إن “بنك أيش مؤسسة على قدر من الأهمية لا يمكن أن تكون أداة للسجالات السياسية”. وأشارت إدارة البنك إلي أن النسبة الأكبر من الأسم 40.12% من نصيب وقف (صندوق منظم ببنك أيش التركي)، بينما تبلغ أسهم أتاتورك المذكورة 28.09% فقط.

وأشار الكاتب الاقتصادي إلى أن الهدف من نقل أسهم بنك “وقف” هو تطبيق الإجراء نفسه على بنك “إيش” الذي أسسه مصطفى كمال أتاتورك، لافتاً إلى أن السنة الماضية شهدت أحاديث من قبل حزب العدالة والتنمية عن نقل حصص وأسهم حزب الشعب الجمهوري في البنك إلى وزارة الخزانة، بدعم من حزب الحركة القومية.

وكان نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض فائق أوزتراك، قال عبر تويتر إن هناك عملية لضم بنك الوقف إلى وزارة الخزانة والمالية، بقيادة بيرات ألبيراق، أولا من ثم إلى صندوق الأصول، الذي يترأسه حماه الرئيس رجب أردوغان.

نشرت فى : أخبار دولية

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

شاهد ايضا