العفو الدولية : مئات العمال الأجانب في قطر بلا مستحقات والإصلاحات متوقفة

العفو الدولية : مئات العمال الأجانب في قطر بلا مستحقات والإصلاحات متوقفة
  • تكبير الخط
  • تصغير الخط
  • الحجم الاصلى

ذكر تقرير لمنظمة العفو الدولية اليوم أن مئات العمال الأجانب في قطر لم يحصلوا على مستحقاتهم وأن كثيرين منهم أُجبروا على العودة لبلادهم دون تعويض على الرغم من الإصلاحات التي أُجريت في الآونة الأخيرة بهدف تحسين حقوق العمال.
ومنذ اختيارها لاستضافة نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 تتعرض قطر لانتقادات بسبب ما تصفه جماعات حقوقية بظروف عمل سيئة، وفقا لـ “رويترز”.

وتعتمد الدولة على نحو مليوني عامل أجنبي يمثلون معظم القوى العاملة بها، ومعظمهم من دول آسيوية مثل نيبال والهند والفلبين.

ويفيد تقريرا جديدا لمنظمة العفو الدولية يفصل كيف أن مئات العمال لا يزالون غير قادرين على استرداد رواتبهم المتأخرة.

وقال ستيفن كوكبورن، نائب مدير القضايا العالمية في منظمة العفو الدولية، “على الرغم من وعود الإصلاح الكبيرة التي قطعتها قطر قبل استضافتها نهائيات كأس العالم 2022، فإنها لا تزال ساحة لأصحاب العمل من معدومي الضمير”.

ووثّق التقرير ثلاث شركات قطرية زعم أنها أخفقت في دفع مستحقات ما يزيد على ألفي عامل الأمر الذي دفع 1620 منهم لتقديم شكاوى للجان فض منازعات العمل.

وتابع التقرير “في حين تلقى بعض العمال جزءا من مستحقاتهم لدى شركاتهم مقابل إسقاط قضاياهم، فإن معظمهم عادوا لبلادهم بخفي حنين. لم يحصل أحد من العمال على تعويض بمقتضى نظام اللجان”.

وأسقطت منظمة العمل الدولية قضية ضد قطر عام 2017 بشأن معاملتها للعمال الأجانب، وذلك لأسباب منها تعهداتها بالإصلاح.

وفتحت المنظمة، التابعة للأمم المتحدة، لاحقا مكتبا في الدوحة للمساعدة في تنفيذ الإجراءات الجديدة.

وقال تقرير منظمة العفو الدولية إن أحد هذه الإصلاحات، وهو صندوق لدعم وتأمين العمال الأجانب أُعلن عنه في أكتوبر 2018 “لا يزال بلا تمويل ولم يتم تشغيله على الرغم من الحاجة الماسة له”.

نشرت فى : أخبار دولية

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

شاهد ايضا