وكالة الطاقة الذرية : إيران ضاعفت عدد أجهزة الطرد المركزي المتقدمة

وكالة الطاقة الذرية : إيران ضاعفت عدد أجهزة الطرد المركزي المتقدمة
  • تكبير الخط
  • تصغير الخط
  • الحجم الاصلى

 أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين أن إيران ضاعفت عدد أجهزة الطرد المركزي المتقدمة لتخصيب اليورانيوم، وذلك بعد إعلان إيران أنها ستتخذ المزيد من الخطوات لتقليص التزاماتها بالاتفاق النووي مع القوى الكبرى.

وقال المتحدث باسم الوكالة فريدريك دال، في بيان، إن طهران قامت “بتركيب أو هي على وشك تركيب 22 جهازا للطرد المركزي من نوع (آي- آر 4) في موقع التخصيب نطنز، وجهاز من نوع (آي آر-5) و30 جهازا آخر من نوع (آي آر-6) و3 نماذج من (آي آر-6) بحسب عمليات (التحقق) التي قامت بها الوكالة في المكان”.

وكانت وزارة الخارجية البريطانية قالت إن قرار إيران تشغيل أجهزة طرد مركزي متطورة “مخيب للغاية”.

وأضافت أن “هذا التطور الذي يخالف التعهدات في الاتفاق المبرم مخيب للغاية، في الوقت الذي نسعى فيه مع شركائنا الأوروبيين والدوليين لنزع فتيل الأزمة مع إيران”.

وكان الاتفاق النووي وضع قيوداً صارمة على إنتاج إيران من اليورانيوم المخصب مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة عليها. إلا أن الولايات المتحدة برئاسة دونالد ترامب انسحبت من الاتفاق العام الماضي وفرضت عقوبات قاسية على إيران.

وكان  القائم بأعمال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كورنيل فيروتا، زار إيران أمس والتقى وزير الخارجية محمد جواد ظريف وعدد من كبرار المسؤولين الإيرانيين للاطلاع على أحدث التدابير التي أعلنتها إيران بشأن تعزيز الأبحاث والتطوير المرتبط بتخصيب اليورانيوم.

نشرت فى : أخبار دولية

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

شاهد ايضا