غولدمان ساكس يتوقع تراجع الاقتصاد التركي 2.5%

غولدمان ساكس يتوقع تراجع الاقتصاد التركي 2.5%
  • تكبير الخط
  • تصغير الخط
  • الحجم الاصلى

توقع بنك الاستثمار الأمريكي “غولدمان ساكس” تراجع الاقتصاد التركي خلال عام 2019 بنحو 2.5%.

وذكر الخبيران الاقتصاديان بالبنك الأمريكي، كيفين دالي وكليمينس غرافي، أن تزايد ضغوط وتراجع قيمة الليرة التركية قد يؤثر سلباً على نمو الاقتصاد على المدى القصير، وأن هذا الأمر سيجعل الاقتصاد بحاجة إلى تعديل بارز للموازنة يُتوقع أن يضغط على النمو لفترة من الوقت، وفقاً لما ذكرته صحيفة “زمان” التركية أمس الإثنين.

وتوقع البنك الأمريكي، أن يشهد الربع الثاني من العام الجاري تراجع الزيادة التي سجلها الدخل القومي خلال الربع الأول مما دفعه إلى خفض توقعاته لنمو الاقتصاد التركي من 1.5% إلى 2.5%.

وأضاف التقرير، أن البنك المركزي التركي سيضطر لرفع الفائدة خلال الأشهر القادمة لإكساب الليرة بعض الاستقرار، مشيراً إلى أن فائدة المؤشر الرسمي للبنك المركزي ستبلغ أعلى مستوياتها خلال الربع الثاني من العام الجاري لتسجل 25.5%.

كما توقع التقرير، أن البنك المركزي سيبدأ تخفيض الفائدة في الربع الرابع من العام الجاري على أن ينخفض معدل الفائدة على اتفاقية إعادة شراء لمدة أسبوع إلى 24.5% بنهاية العام الجاري، وذلك إذا ما نجح القائمون على السياسة التركية في إكساب الليرة بعض الاستقرار.

وتعاني أنقرة من أزمة اقتصادية حادة بلغة ذروتها في أغسطس (آب) الماضي، أدت إلى انهيار قيمة العملة وتصاعد التضخم وغلاء الأسعار.

نشرت فى : الأخبار الاقتصادية

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

شاهد ايضا