الصين: يمكن بحث تخفيف العقوبات على كوريا الشمالية

الصين: يمكن بحث تخفيف العقوبات على كوريا الشمالية
  • تكبير الخط
  • تصغير الخط
  • الحجم الاصلى

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ في إفادة صحفية يومية في بكين اليوم الثلاثاء إنه “يمكن بحث تخفيف العقوبات على كوريا الشمالية بعد أن وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وثيقة شاملة تهدف إلى نزع السلاح النووي”.

ومن ناحية أخرى قال كبير الدبلوماسيين الصينيين وعضو مجلس الدولة الصيني وانغ يي اليوم، إن بكين تأمل في التوصل إلى اتفاق سلام بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وذلك فيما كانت القمة بين ترامب وكيم جونغ منعقدة في سنغافورة.

وقبل أن يوقع ترامب وكيم وثيقة شاملة عقب القمة، ذكر وانغ أن الصين ترحب بالمحادثات بين الزعيمين وتدعمها.

وقال وانغ للصحفيين “نأمل أن يتمكن زعيما البلدين من إزالة العراقيل والتأسيس لثقة متبادلة والتغلب على الصعاب ويتوصلا إلى توافق أساسي على دعم وتحقيق نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وتأسيس آلية سلام لشبه الجزيرة”، وأضاف “ونريد بالطبع أن نرى كل الأطراف المعنية تبذل جهوداً إيجابية في هذا الصدد، وستظل الصين تلعب دورها البناء”.

وأشار إلى أن الصين تعتبر المسألة النووية لشبه الجزيرة الكورية قضية أمنية وأن الأهم هو أن تجلس الولايات المتحدة وكوريا الشمالية معاً لإيجاد طريقة لحل مشاكلهما، وتابع “في الوقت ذاته، هناك حاجة إلى آلية سلام لشبه الجزيرة الكورية لتبديد المخاوف الأمنية الكورية الشمالية المنطقية، أعتقد أنه ما من أحد يمكنه التشكيك في الدور الفريد والمهم بشدة الذي لعبته الصين، وهذا الدور سيستمر”.

وللصين مصالح استراتيجية كبيرة فيما يتعلق بكوريا الشمالية وكانت تخشى انهيار جارتها المنعزلة مما سيدفع بأمواج من اللاجئين إلى شمال شرق الصين أو أن تتسبب حرب نووية على شبه الجزيرة الكورية في تلويث أراض صينية.

نشرت فى : أخبار دولية

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

شاهد ايضا